العودة   منتدى قلوب > القسم الاسلامي > المنتدى الإسلامي
اجعل كافة الأقسام مقروءة

المنتدى الإسلامي لأهل السنه والجماعة فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2012, 11:41 AM   #1
ابو اسامه المصرى
قلب مبدع متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العمر: 44
المشاركات: 885
معدل تقييم المستوى: 25
ابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرق
افتراضي بطلان قصة علقمه مع امه

لما رأيت ان الكثير من الخطباء والوعاظ يرون بجهل قصص تطعن قى الصحابه وهى تخالف ما لهم من فضل ثابت فى القرءان والسنه احببت ان ابين ضعف وبطلان هذه القصص والروايات التى تطعن فى اصحاب رسول الله لانها تقدح فى مكانتهم العاليه التى اثبتها لهم ربنا عز وجل فى القرءان والسنه وقد قال النبى عليه الصلاة والسلام خير الناس قرنى اى اصحابى وقال عليه الصلاة والسلام لا تسبوا اصحابى فوالذى نفسى بيده لو انفق احدكم مثل احد ذهبا وفضه ما بلغ مد اى كف احدهم ولا نصيفه لذلك احبتى فى الله احذر نفسى واياكم من الطعن فى صحابة رسول الله او نقل اية روايات تقدح وتطعن فيهم دون الوقوف على سندها واقوال اهل العلم فيها وهذه اول القصص الباطله قصة علقمه مع امه وتفضبله لزوجته عليها
السؤال: هناك حديث عن رجل صالح يسمى علقمة والذي كان على فراش الموت ولم ينطق الكلمة ، ثم أرسل النبي لأمه التي قالت إنها كانت غاضبة منه ؛ لأنه كان يفضل زوجته عليها ، ثم جمع النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك الحطب وأخبر أمه بأنه سوف يحرق ابنها أمام عينها ، فقالت : يا رسول الله ! إنه ابني ، ولا يطيق قلبي رؤيتك تحرقه أمامي ! فقال النبي : يا أم علقمة : عقاب الله أشد وأبقى ، فإذا أردت أن يسامحه الله فسامحيه ، والذي نفسي بيده لا تنفعه صلاته وصيامه وزكاته ما دمت غاضبة عليه ، فسامحت المرأة ابنها ، وبعد بعض الوقت مات بعض أن نطق الشهادتين . ويقول الحديث إن النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك نادي في المهاجرين والأنصار وقال : (إذا قدم أحدكم زوجته على أمه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين ، فل يقبل الله صدقته أو صالح عمله إلا أن يتوب لله تعالى ، وأن يطلب عفو أمه ورضاها ، وإن الله يظل غاضبا لغضبها ) وقد قيل إن الحديث في " مسند أحمد " ولكنني لا أستطيع أن أجده . فإن كان صحيحا فأرجوا أن تحددوا لي مكانه .


الجواب :
الحمد لله

هذه الحكاية كان الإمام أحمد رحمه الله قد أثبتها في مسنده في بداية جمعه لأحاديث الكتاب ، وقد كان الجمع الأول يشتمل على كثير من الأحاديث الضعيفة والمتروكة ، ثم بدأ الإمام رحمه الله بتنقية كتابه من هذه الأحاديث ، فحذف هذه القصة فيما حذفه .

جاء في " مسند الإمام أحمد " (32/155) من طبعة مؤسسة الرسالة ما يلي :

" قال أبو عبد الرحمن : وكان في كتاب أبي : حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا فائد بن عبد الرحمن قال : سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول :

( جاء رجل إلى النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إن هاهنا غلاماً قد احتضر ؛ يقال له : قل لا إله إلا الله ، فلا يستطيع أن يقولها . قال : أليس قد كان يقولها في حياته ؟ قال : بلى ، قال : فما منعه منها عند موته ؟ فذكر الحديث بطوله )

لم يحدث أبي بهذين الحديثين - حديثين من طريق فائد عن ابن أبي أوفى - ضرب عليهما من كتابه ؛ لأنه لم يرض حديث فائد بن عبد الرحمن ، وكان عنده متروك الحديث " انتهى النقل من " المسند "

وأما بقية الحديث ، كما جاءت في المصادر الأخرى التي ذكرته ، فهي كالتالي :

قال : ( فنهض رسول الله صلي الله عليه وسلم ونهضنا معه حتى أتى الغلام فقال : يا غلام ! قل لا إله إلا الله . قال : لا أستطيع أن أقولها ، قال : ولم ؟ قال : لعقوق والدتي ، قال : أحية هي ؟ قال : نعم ، قال : أرسلوا إليها ، فأرسلوا إليها ؛ فجاءت ، فقال لها صلي الله عليه وسلم : ابنك هو ؟ قالت : نعم . قال : أرأيت لو أن ناراً أججت ؛ فقيل لك : إن لم تشفعي له قذفناه في هذه النار . قالت : إذن كنت أشفع له ، قال: فأشهدي الله ، وأشهدينا معك بأنك قد رضيت . قالت : قد رضيت عن ابني ، قال : يا غلام ! قل لا إله إلا الله . فقال : لا إله إلا الله . فقال صلي الله عليه وسلم : الحمد لله الذي أنقذه من النار )

أخرجه العقيلي في " الضعفاء الكبير " (3/461) ، ومن طريقه ابن الجوزي في " الموضوعات " (3/87) ، وعزاه غير واحد للطبراني ، ورواه الخرائطي في " مساوئ الأخلاق " (رقم/251) ، والبيهقي في " شعب الإيمان " (6/197) وفي " دلائل النبوة " (6/205) ، والقزويني في " التدوين في تاريخ قزوين " (2/369)

جميعهم من طريق فائد بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن أبي أوفى .

وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب فائد بن عبد الرحمن ، قال فيه الإمام أحمد : متروك الحديث . وقال ابن معين : ليس بشيء . وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : فائد ذاهب الحديث ، لا يكتب حديثه ، وأحاديثه عن ابن أبى أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها أصلا ، كأنه لا يشبه حديث ابن أبى أوفى ، ولو أن رجلا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث . وقال البخاري : منكر الحديث . انظر: " تهذيب التهذيب " (8/256)

وقال ابن حبان :

" كان ممن يروى المناكير عن المشاهير ، ويأتي عن ابن أبي أوفى بالمعضلات ، لا يجوز الاحتجاج به " انتهى.

" المجروحين " (2/203)

وقال أبو عبد الله الحاكم رحمه الله :

" يروي عن ابن أبي أوفى أحاديث موضوعة " انتهى.

" المدخل إلى الصحيح " (155)

وذكر ابن الجوزي هذه القصة في " الموضوعات " (3/87) وقال : " هذا حديث لا يصح " انتهى. كما ذكرها في " الموضوعات كل من : " ابن عراق (2/296)، والشوكاني (231)، والألباني (رقم/3183)، والشيخ سليمان العلوان في رسالته " الإعلام بوجوب التثبت في رواية الحديث " (ص/16-17)

وانظر: " قصص لا تثبت " للشيخ مشهور حسن سلمان (3/19-39، القصة الحادية والعشرون)

والله أعلم .





الإسلام سؤال وجواب


نقلته من كلام اهل العلم محبة ودفاعا عن اصحاب رسول الله
ابو اسامه المصرى
__________________


ابو اسامه المصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 11:44 AM   #2
ابو اسامه المصرى
قلب مبدع متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العمر: 44
المشاركات: 885
معدل تقييم المستوى: 25
ابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرق
افتراضي

قصة علقمة مع أمه ( عقوق الوالدين ) لا تثبت !



عَبْداللَّه بن محمد زُقَيْل


الحمد للهِ والصلاةُ والسلام على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ...

تنتشر في المنتديات الحوارية والقوائم البريدية قصصٌ منسوبةٌ إلى النبي صلى اللهُ عليه وسلم أو إلى غيره من الصحابة والتابعين ، وبعد عرضها على ميزان النقد الحديثي تكون هباء منثورا ، ومن تلك القصص المشهور - والشهرة لا تعني الصحة - قصة علقمة مع أمه ، والتي يستدل بها على عقوبة عقوق الوالدين ، فما مدى صحة القصة ؟!

سألخص بتصرف تخريج القصة من كتاب " قصص لا تثبت : الجزء الثالث " ( ص 19 - 39 ) في نقاط :

أولاً : القصة بهذا السياق وبهذا التفصيل شائعة عند كثير من الناس ، ويتدالونها فيما بينهم عند حديثهم عن " عقوق الوالدين " تارةٍ ، أو عند " حسن الخاتمة " تارة أخرى ، وهي بالسياق المذكور لا أصل لها في دواوين السنة ، وإنما لها ذكر ووجود باختصار ، ولكن لا يفرح الحريص على دينه بهذه الأسانيد .

ثانيًا : من الكتب التي ذكرت القصة بالسياق الذي ذكرته في مقالك كتاب " الكبائر " للذهبي في طبعة الشيخ محمد عبد الرزاق حمزة – رحمه الله - ، ولكن بعد التحقيق في النسخة المخطوطة ليس لها وجود فيها ، ومثل هذه الكذبة لا تنطلي على عالم مثل الإمام الذهبي – رحمه الله - ، ووردت القصة في كتاب " تنبيه الغافلين " للسمرقندي الذي قال عنه الإمام الذهبي في " السير " (16/323) عند ترجمة مؤلفه : " وتروج عليه الأحاديث الموضوعة " ، وقال في " تاريخ الإسلام " في ترجمته ( حوادث 351 – 380 هـ ، ص 583 ) : " وفي كتاب " تنبيه الغافلين موضوعات كثيرة " ، وقال أبو الفضل الغماري في " الحاوي " (3/4) : " وكتاب " تنبيه الغافلين " يشتمل على أحاديث ضعيفة وموضوعة ، فلا ينبغي قراءته للعامة ، لا يعرفون صحيحه من موضوعه " .

ثالثاً : أخرج عبد الله ابن الإمام أحمد في " المسند " (4/382) : " ‏وَكَانَ فِي كِتَابِ أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏، ‏أَخْبَرَنَا ‏‏فَائِدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى ‏‏قَالَ :‏ " ‏جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏فَقَالَ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَاهُنَا غُلَامًا قَدْ ‏ ‏احْتُضِرَ ،‏ ‏يُقَالُ لَهُ : " قُلْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " ؛ فَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَقُولَهَا . فَقَالَ : " أَلَيْسَ كَانَ يَقُولُها فِي حَيَاتِهِ ؟ " ، قَالَ : " بَلَى " ، قَالَ : " فَمَا مَنَعَهُ مِنْهَا عِنْدَ مَوْتِهِ ؟ " ( فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ ‏) ، ‏فَلَمْ يُحَدِّثْنَا أَبِي بِهَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ ‏، ‏ضَرَبَ ‏‏عَلَيْهِمَا مِنْ كِتَابِهِ ؛ لِأَنَّهُ لَمْ يَرْضَ حَدِيثَ‏ ‏فَائِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ،‏ ‏أوَ كَانَ‏ عِنْدَهُ مَتْرُوكَ الْحَدِيثِ " .

رابعًا : أخرجها البيهقي في " شعب الإيمان " (6/197 – 198 / رقم 7892) ، و " دلائل النبوة " (6/205 – 206) ، والقزويني في " التدوين في تاريخ قزوين " (2/369 – 370) ، وأخرجها العقيلي في " الضعفاء الكبير " (3/461) ، ومن طريقه ابن الجوزي في " الموضوعات " (3/87) ، والخرائطي في " مساوىء الأخلاق ومذمومها " ( رقم 251 ) .

خامسًا : مدار القصة على أبي الورقاء فائد بن عبد الرحمن العطار ، وقد صرح بذلك البيهقي في " الشعب " (6/198) فقال : " تفرد فائد أبو الورقاء ، وليس بالقوي ، والله أعلم . وفائد هذا متروك الحديث ، وهو متهم فلا يفرح بروايته ، ولا سيما عن ابن أبي أوفى كما في هذه القصة .

سادسا : ضعف القصة غير واحد من الحفاظ والعلماء ، منهم :

1 - الإمام أحمد كما جاء عن ابنه عبد الله في النقطة الثالثة .

2 – العقيلي في " الضعفاء الكبير " (3/461) وقال عقبه : " ولا يتابعه إلا من هو نحوه " .

3 – البيهقي في " الشعب " (6/198) فقال : " تفرد فائد أبو الورقاء ، وليس بالقوي ، والله أعلم " .

4 – ابن الجوزي في " الموضوعات " (3/87) فقال : " هذا لا يصح عن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ، وفي طريقه فائد ، قال أحمد بن حنبل : " فائد متروك الحديث " ، وقال يحيى : " ليس بشيء " ، وقال بن حبان : " لا يجوز الاحتجاج به " ، وقال العقيلي : " ولا يتابعه إلا من هو مثله " ، وفي الإسناد داود بن إبراهيم ، قال أبو حاتم الرازي : " كان يكذب " .

5 – المنذري في " الترغيب والترهيب " (3/222) وصدرها بقوله : " وروي " بصيغة التمريض .

6 – الذهبي في " ترتيب الموضوعات " ( رقم 874 ) .

7 – الهيثمي في " مجمع الزوائد " (8/148) قال بعد عزوها لأحمد والطبراني : " وفيها فائد أبو الورقاء ، وهو متروك " .

8 - ابن عراق في " تنزيه الشريعة " (2/296 – 297 رقم 51) .

9 – الشوكاني في " الفوائد المجموعة " (231) وقال : " وفي إسنادها متروك وكذاب ، ولها طرق أخرى " ، وعلق عليه المحقق – وهو الشيخ عبد الرحمن المعلمي – بقوله : " مدارها على المتروك ، وهو فائد بن عبد الرحمن أبو الورقاء العطار " .

سابعًا : لم يرد في أي رواية من الروايات – وهي المسندة لهذه القصة ، على الرغم من ضعفها - تسمية الشاب بعلقمة ، ولم يرد أنه كان يفضل زوجته على أمه ، ولم ترد التفصيلات الدارجة على ألسنة العوام في أي مصدر من مصادر السنة المسندة .

ثامنًا : الخلاصة : هذه القصة لم تثبت ، ولا يوجد لها إسناد صحيح ، فلا تحل روايتها ، ولا إذاعتها في مجلس أو خطبة ، أو تدوينها في كتاب أو سفر أو رسالة ، ومن يفعل ذلك فإنه يعمل على نشر الأحاديث والقصص الواهية ، وفي صحيح السنة وآي الكتاب في بابتها ما يغني .ا.هـ. كلام مخرج القصة بتصرف .

• المصدر : ملخصا من قصص لا تثبت - الجزء الثالث 21 - 30 ، تأليف أبي عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان
__________________


ابو اسامه المصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 02:14 PM   #3
♥ M1SHARI ♥

 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: عــالـم ثــانــي
المشاركات: 8,508
معدل تقييم المستوى: 0
♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل♥ M1SHARI ♥ يملك سمعـــة هي الأفضل
افتراضي

بارك الله فيك اخوي

ابو اسامه

وفي انتظار القادم
♥ M1SHARI ♥ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-06-2012, 11:42 PM   #4
wanes
نجوم مضيئه
 
الصورة الرمزية wanes
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
الدولة: libya
العمر: 25
المشاركات: 15,500
معدل تقييم المستوى: 64
wanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضلwanes يملك سمعـــة هي الأفضل
افتراضي

جزًآكً الله خيْرآً
أناَرْ اللهُ دًرْبكَ بالإًيماَن
يعِطًيِك الًفْ عآًفيه َعلىً الطّرْح
__________________




wanes غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 01:52 PM   #5
t o o t
كبـــار الشخصـــــيات
 
الصورة الرمزية t o o t
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
المشاركات: 15,278
معدل تقييم المستوى: 322
t o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضلt o o t يملك سمعـــة هي الأفضل
افتراضي

جزاك الله خير

ووفقك لما يحبه ويرضاااه
t o o t غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 02:53 PM   #6
علاءالعجمى

"أمير القلم"

مشرف سابق له الشكر الانيق

 
الصورة الرمزية علاءالعجمى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: مصر
المشاركات: 38,091
معدل تقييم المستوى: 121
علاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضلعلاءالعجمى يملك سمعـــة هي الأفضل
افتراضي

جزاك الله خير
وبارك الله لك
__________________
أتعلمي أنني بحثت عنك في كل مكان؟!!

سألت عنك الأشجار فذبلت أوراقها ومالت

فسألــت عنك الشمــس فصمتت وغابـــت

فسألت عنك الطيور فتوقفت عن الطيران وبالدموع ثارت

فسألت عنك البحر فوجدت أمواجه كالدمـــوع هاجـــت

فسألت عنك داخلي فحدثتني نفسي بأن روحي قد ضاعت



علاءالعجمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 02:59 PM   #7
ذكـــــرى مؤلمـــــه

 
الصورة الرمزية ذكـــــرى مؤلمـــــه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: جنوب المملكة
المشاركات: 1,075
معدل تقييم المستوى: 42
ذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضلذكـــــرى مؤلمـــــه يملك سمعـــة هي الأفضل
159

جــ.ـ,ـ’ـــزـآكـ اللــ.ـ,ـ’ه الـ.ـ,ـ’ـــف خيــ.ـ,ـ’ــر اخــ.ـ,ـ’ــي
__________________


أهلآ پعودتیے وآعتذر آعژآائيے عن آنقطآاعيے آلمفآاجئ .,* اختگم هیآ
ذكـــــرى مؤلمـــــه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-07-2012, 11:27 PM   #8
أصيله"

مرآقبة إستثنآئية زآهرهـ بآلعطآء

 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: ♥♥♥
المشاركات: 19,905
معدل تقييم المستوى: 216
أصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضلأصيله" يملك سمعـــة هي الأفضل
افتراضي

بارك الله فيك واثابك ..
__________________
:



أسأل الله أن ينفع بما كتبت وبما نقلت كل قارئ وأن يجعله خالصا لوجهه جل جلاله
وأن يغفر لي ما كان مني من خطأ أو زياده أو نقصان
آمين يارب العالمين ..

أصيله" غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-2012, 09:09 PM   #9
مجد القلم
مبــدع يفــوق الوصـــف
 
الصورة الرمزية مجد القلم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
العمر: 29
المشاركات: 2,720
معدل تقييم المستوى: 96
مجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضلمجد القلم يملك سمعـــة هي الأفضل
افتراضي

جزاك الله خيرا
__________________












مجد القلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 11:53 AM   #10
ابو اسامه المصرى
قلب مبدع متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
العمر: 44
المشاركات: 885
معدل تقييم المستوى: 25
ابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرقابو اسامه المصرى له مستقبل مشرق
افتراضي

حياكم الله وجزاكم خيرا على المرور
وقال ابن القيم -رحمه الله- عن التهنئة والمشاركة في أعياد الكفار: "هو حرام بالاتفاق"، وقال: "فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب".
__________________
__________________


ابو اسامه المصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصات الشعر المجعد : كيف تختارين قصة الشعر المجعد ؟ اليحياوي مكياج - تسريحات - مشاكل الشعر 15 05-14-2012 08:47 PM
مكتبة المغامسي .. رُبَماا ! الصوتيات والمرئيات الاسلامية 12 05-14-2012 03:28 AM
بحيرة الدموع بسويسرا.. قصة للحب الصادق لولي سومي منتدى السياحه والسفر 10 04-30-2012 02:35 PM
قصة مؤاثره ارجو الدخول . مهره بلا فارس القصص والروايات 1 04-24-2012 08:28 AM
عادي بن عادي - قصة تحدث كل يوم !!! لحظآت منتدى تطوير الذات 18 03-12-2012 07:15 AM



الساعة الآن 09:10 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظه - منتدى قلوب

كل المشاركات المطروحه تعبر عن رأي صاحبها لاعلاقه لإداره قلوب بها لانها وجهه نظر شخصيه تقتصر على صاحبها.


الاستضافة السعودية - شات - شات سعودي - شات كتابي - شات خليجي - شات تعب قلبي - تعب قلبي - شات - شات الشله - الشله - شات - شات الود - الود - شات