العودة   منتدى قلوب > منتديات الصور > صور أهل الفن > أخبار أهل الفن
اجعل كافة الأقسام مقروءة

أخبار أهل الفن اخبار النجوم اخبار اهل الفن - اخبار المشاهير و الممثلات و الفنانين اخبار النجوم والفن والسينما

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2016, 05:58 PM   #1
سعاد عبد الرحمن
موقوف من قبل الادارة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 44
معدل تقييم المستوى: 0
سعاد عبد الرحمن سوف يكون مشهور قريبا
افتراضي حسن عسيري يكتب لسبق عن تعليم المعلم

تعليم المعلم




جميعنا يعلم مواصفات الموظف الحكومي النزق، الذي يخون وظيفته ولا يقيم قدرا لوقت المواطنين، ينظر إلى ساعته كثيرا، يبحث عن أي عذر ليغادر مكتبه. هؤلاء موجودون حقيقة، وتأثيرهم على المواطنين بعضها لحظي وبعضها طويل الأمد. ولكن، تخيلوا أن يكون هناك معلم يحمل مثل أخلاق هذا الموظف الحكومي الخائن؟ تخيلوا لو أن 10 % من المعلمين والمعلمات البالغ إجمالي عددهم نصف مليون تقريبا يشعرون بقرف من مهنتهم فكيف سيكون تأثير معلم أو معلمة لا يقيمان قدرا لرسالتهما. ماذا لو كان التعليم بالنسبة إليهم مجرد وظيفة تدر دخلا شهريا لا أكثر. سيكون لدينا 50 ألف معلم ومعلمة، كل واحد منهم يقوم بتدريس رقم وسطي مقدر بـ 30 طالبا وطالبة، ما يعني أن لدينا مليون ونصف طالب وطالبة يتلقون تعليما من معلمين لا يحترمون مهنة التعليم، فتخيلوا النتيجة معي.

ولأن مهنة التعليم هي المهنة التي تعلم جميع المهن، كان قرار وزير التعليم في ابتعاث 1000 معلم إلى الخارج لتطوير الأداء، قفزة نوعية في تفكير الوزارة تجاه دور المعلم. الرقم الوسطي التأثيري لهؤلاء يقدر بـ 30 ألف طالب في المرحلة الأولى، وفي حال استمرار ملف ابتعاث المعلمين سوف تتسع دائرة التأثير، وأقترح هنا أن يقوم الألف معلم المبتعثون بعقد ورش عمل لمعلمين آخرين في السعودية لم يخضعوا لبرنامج التطوير، فيتسع التأثير أكثر وأكثر. إلا أن لدي اقتراحا هنا، وهو أن الانطباع المتراكم لدى مؤسساتنا الحكومية بأن الولايات المتحدة الأمريكية هي الأفضل في كل شيء قد يؤدي إلى ابتعاث هؤلاء إلى هناك فيتلاشى تأثير البرنامج. السبب أن أمريكا تعاني حقيقة في منظومتها التعليمية، مقارنة بسنغافورة وكوريا الجنوبية واليابان الذين قدموا قفزات حضارية في زمن قياسي بسبب منظومة التعليم. علينا أن نخرج من الصندوق التقليدي في ابتعاث الغالبية العظمى إلى عواصم تعاني من تراجع في مخرجات التعليم لديها، وأن نقيم أداء الدول الأخرى التي استطاعت النهوض بنفسها بعد انهيارها مثل ألمانيا أيضا التي عادت بعد الحرب العالمية الثانية أقوى وأقوى.

في المقابل، وليس بعيدا عن تطوير التعليم والمعلم، يجب على مديري المدارس أن يقوموا بمبادرات مع الشركات الكبرى المحلية من أجل تطوير التعليم اللامنجهي، فمثلا لو اجتهد مدير مدرسة بتوقيع عقد مع شركة ألبان المراعي لبناء مختبر لمدرسته فإن الهدف يصيب هدفين: الحصول على مختبر محترف، وثانيا رفع مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات، وهو نظام تكافلي متعارف عليه في أوروبا وأمريكا بحيث تقوم الشركات بإعادة الشكر إلى المجتمع المحلي من خلال مبادرات حقيقية تخرج من إطار الصدقة والحسنة إلى أطر أكثر شمولية في التأثير بعيدا عن التأثير اللحظي في توزيع الألبان مجانا مثلا. التحول الوطني غير مقتصر فقط في تحول آليات العمل، ومؤشرات قياس الأداء، إنما أيضا في المبادرات، الأفكار والنفسيات.

وكما قال المفكر العالمي فيكتور غوغو: "افتح بوابة التعليم تغلق سجنا"، فكيف سيكون الحال لو تم فتح باب التعليم لـ "المعلمين". وفقكم الله.
سعاد عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الفنان, حسن, عسيري


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سالفة قصور وفلل حسن عسيري في لندن سعاد عبد الرحمن صور أهل الفن 2 01-24-2016 11:17 AM
حسن عسيري يكتب .. مع التحول الوطني هل نحن طبيعيون؟ سعاد عبد الرحمن أخبار أهل الفن 0 01-17-2016 01:58 PM
حسن الظن بالناس علامة الفطرة السليمة ابن عمر المنتدى الإسلامي 6 04-06-2013 02:12 AM
التفكير:اشكاله ومهاراته. احساس مجرم منتدى تطوير الذات 10 06-16-2012 09:14 PM
حسن الخلق ومواقف من حياة النبى ابو اسامه المصرى المنتدى الإسلامي 10 03-12-2012 07:16 PM



الساعة الآن 12:27 AM.
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظه - منتدى قلوب

كل المشاركات المطروحه تعبر عن رأي صاحبها لاعلاقه لإداره قلوب بها لانها وجهه نظر شخصيه تقتصر على صاحبها.


الاستضافة السعودية - شات - شات سعودي - شات كتابي - شات خليجي - شات تعب قلبي - تعب قلبي - شات - شات الشله - الشله - شات - شات الود - الود - شات